المقالات
مقالات د. عبدالله الحريري
كلهم سائران في طريق واحد
كلهم سائران في طريق واحد
12-30-2011 06:56


الصحة:
الكثير من الدراسات أكدت أن العاملين في الصحة أكثر عرضة من غيرهم للإجهاد النفسي والعصبي نتيجة لطبيعة العمل الصحي الذي يستمر لمدة أربعة وعشرين ساعة ولسبعة أيام، إضافة إلى واقع الممارسة الصحية تحتم على الممارس العمل منذ دخوله إلى باب المستشفى أو العيادة وحتى نهاية الدوام، وإذا كلَّ أو مل فلن يتركه المرض في حاله، ناهيك عما يتطلبه العمل الصحي من تعليم مستمر وأبحاث ومراجعة واختبارات ومتابعة من شركات التأمين لجودة عمله عندما يؤمن على مهنته ومتطلبات أسرية اجتماعية.. إلخ.
المهم وبعد هذا كله فإن إيجاد تدابير لمعالجة المؤثرات التي يتعرض لها هي لب المشكلة حتى لا تنعكس على علاقته بالمريض وعلى كفاءته المهنية وتكثر أخطاؤه.
والتركيز على الحلول المالية وحدها لا يكفي إذا لم تؤمن له المراكز والنوادي التي يمارس فيها نشاطاته، وقد كانت هناك فكرة ناد للصحة في منطقة الرياض قدمته الأمانة للوزارة من أجل إنشاء ناد اجتماعي صحي رياضي ثم أهمل الموضوع، وهذه مسألة كثيرة الاستغراب، فهذه المهنة لا يوجد لها ناد سوى المراكز المرتبطة بإسكان بعض المستشفيات، وهذه المهنة أيضا تعتبر من أكثر المهن التي يعاني الأكثرية من منسوبيها من الأمراض المزمنة وبخاصة من يعمل منهم في مناصب إدارية؟!!
خط البلدة:
من أكثر المتمسكين بمهنتهم في بلدنا هم أصحاب باصات خط البلدة في الرياض، فعلى بالرغم من محاولة ثنيهم عن الاستمرار في هذه المهنة ومنعهم من شراء باصات جديدة وتطوير أعمالهم، إلا أنهم يكافحون وبقوة لدرجة أنك تشاهد هيكلا يمشي وجميع أعضائه من كل "حدب وصوب" وبمجهودات شخصية من أصحابه.
الموضوع فيه كثير من الغموض، فلماذا الإصرار على إلغائهم من سوق النقل والضغط عليهم؟ وعدم إعطائهم فرصة مثلهم مثل غيرهم ممن يريدون أن يكسبوا عيشهم بجهدهم ومكافحتهم؟ ولماذا لا تقوم وزارة النقل بتبني قروض ميسرة لهم لشراء باصات جديدة حسب مواصفات الوزارة وتقدمها لهم مع مبالغ ميسرة للصيانة والتشغيل لفترة محددة ويتم في ضوء ذلك تنظيم وتطوير الخدمة ومشاركتها إلى جانب الخدمات الأخرى، فالواقع أثبت أنهم ناجحون ويسهمون في نقل كثير من المواطنين والمتعاقدين بإمكانياتهم المحدودة جدا، فلماذا نجعلهم ينقرضون ما داموا سعوديين ويسهمون في تقديم خدمة مطلوبة وتقلل من نسبة استخدام السيارات الخاصة؟
وأعتقد أن الرابط بين الصحة وخط البلدة أنا سائران في طريق واحد.

www.aleqt.com/2009/06/15/article_240373.html

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 310


خدمات المحتوى


د. عبدالله الحريري
د. عبدالله الحريري

تقييم
1.00/10 (14 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.