المقالات
مقالات د. عبدالله الحريري
كما نحتاج «أرامكو» مستنسخة لبقية المشاريع
كما نحتاج «أرامكو» مستنسخة لبقية المشاريع
12-30-2011 06:59



من عجائب الأمور أننا عندما نصمم على بناء المشاريع العملاقة فإن إرادة الجميع تتجه نحو تحقيق تلك المشاريع بشكل منافس وفي مدة تاريخية، وعندما نتراخى ونفقد الإرادة والتصميم والمتابعة تموت مشاريعنا وهي العملاقة وهي واقفة.
نحن الآن لا نعيش مشكلة مالية بقدر ما نعيش مشكلة إرادة ورغبة صادقة في تحقيق الأهداف المرسومة والمكتوبة على الورق فالكثير من المشاريع التي أصبحت حلما ننتظره كبعض المطارات الدولية وسكك الحديد ومن التكنولوجيا وغيرها من مشاريع البنية التحتية التي سترفع من شأن البلد والمواطن، أصبحت الآن مابين الترسية والتنفيذ والبلد أصبح ورشة عمل إلا أن بعض تلك المشاريع المهمة قتلها البطء والتراخي وكثرة العوائق ومشكلات المقاولين، التي لم نسمع بمثلها مع شركات عملاقة كـ «أرامكو»، فهل نحتاج الآن إلى «أرامكو» في كل مكان حتى تقوم مقام الوزارات والمؤسسات الأخرى؟ وهل «أرامكو» كشفت لنا الجانب المشرق والإرادة والتنظيم الذي يجب أن نحذو حذوه؟
أعتقد أن أمامنا الكثير من التساؤلات التي تحتاج إلى إجابة ومحاسبة فمن غير المعقول ما يحدث من (لت وعجن) ودراسات وضياع وقت في أمور ستنقلنا إلى مصاف الدول المتحضرة ونسكت عن أداء القائمين عليها ونقدم لهم المبررات في وقت يجب أن نسمح بالمزيد من تلك المبررات التي كنا نسمح بها في الماضي نتيجة مرور المملكة بمصاعب مالية.
اليوم الملك عبد الله قدم التسهيلات والقوة المالية للجميع وقال لهم لا وجود للأعذار والمطلوب منهم العمل والإنجاز وتركهم وضميرهم ومواطنتهم، وترك لهم مفهوم أن الصلاحيات تؤخذ ولا تعطى، ولكن ماذا بعد ذلك؟ وماذا أضاف ترهل الوزارات من القوى العاملة على أدائها وإنتاجيتها، وهل هناك أهداف تنفذ حسب خطة زمنية محددة، وهل ما تعلن عنه تلك المؤسسات من أهداف وخطوات تنفذ فعلا؟ وما أخبار التقارير السنوية التي يعجز مدراؤها عن إعدادها فيتم الاستعانة بمن يعدها ويركز على الصور والتلميع للجهاز ويخرج التقرير عن هدفه ويصبح حصة تعبير عن ذلك الجهاز، وما أخبار مركز قياس أداء الجهاز الحكومي الذي أنيط بمعهد الإدارة العامة وهل ما زال يبحث عن كفاءات لكي يعمل؟ ومتى - إن شاء الله - سيعمل؟ وهل إذا قاس أداء أي وزارة أو جهاز هل سيكتفي بالتوصيات ويترك المحاسبة وتعديل السلوك؟.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 311


خدمات المحتوى


د. عبدالله الحريري
د. عبدالله الحريري

تقييم
1.00/10 (15 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.