المقالات
مقالات د. عبدالله الحريري
المرأة والتعاملات الإلكترونية
المرأة والتعاملات الإلكترونية
12-29-2011 07:54



د. عبد الله الحريري

في ظل الزحام المروري والتوسع الأفقي والرأسي للمدن ولعدد السكان وللصعوبات الاجتماعية التي تواجهها المرأة السعودية في قضاء أعمالها وتعاملاتها تبدو أهمية خدمة التعاملات الإلكترونية للمرأة كحل من الحلول الحياتية التقنية والتي من خلالها تستطيع أن تنجز الكثير من أعمالها من دون الحاجة إلى المزيد من الحركة والوسطاء الذين قد يكلفونها الكثير من الأمور وبخاصة المادية .
ولوجود الكثير من العقبات الفكرية واللوجستية وضعف البنية التحتية في الاتصالات والبريد قد تنمو الحكومة الإلكترونية أو التعاملات الإلكترونية ببطء شديد. وقد عانت الكثير من الدول المتقدمة من ذلك إلا أنها بالكثير من الآليات والإرادة استطاعت تخطي الكثير من الصعوبات وتحويل التعاملات الإلكترونية من مفهوم نظري إلى مفهوم تطبيقي.
وعندما نتابع مسيرة التعاملات الإلكترونية في المملكة نجد أنها تحتاج إلى تنسيق مشترك حكومي وأهلي للتسريع في تطبيقاتها. وعلى سبيل المثال مشروع التعاملات الإلكترونية يحتاج إلى بريد قوي منتشر أسعاره في متناول شرائح المجتمع كافة، وكون البريد السعودي تحول إلى مؤسسة عامة وشركة للتوصيل وبشكل متحضر إلا أنه يحتاج إلى حل الكثير من المشكلات سواء على مستوى العملاء القدامى أو الأسعار ونشر ثقافة البريد حكومياً وأهلياً واجتماعياً. وكون الناقل الأرضي كالبريد هو إحدى عصب التعاملات الإلكترونية فمن الممكن للمرأة أن تتسوق من خلال الإنترنت ولكن كيف تصل إلى بيتها الخدمة بشكل ميسر وبأقل تكلفة؟ وكيف يتعامل التاجر مع تلك الشركة بالحصول على تسهيلات مشتركة لتنفيذ الخدمة؟ وربما تعاني الكثير من المؤسسات الحكومية من التخصيص في مسألة إعادة الهيكلة فهي مكلفة جداً .. ومن السهل تبني شركة جديدة بفكر جديد على أن تعيد هيكلة قطاع خدماتي كبير وخاصة عندما يكون حكومياً تعود عاملوه فكرياً وسلوكياً على نمط معين من عدم قبول الجديد ومقاومة التغير، هكذا فإن علاقة التعاملات الإلكترونية بالمرأة السعودية ستكون علاقة مفيدة لحل الكثير من المشكلات الاجتماعية كصاحبة عمل أو ربة منزل. وتستطيع المملكة أن تتغير في هذا المجال عندما تحولها إلى صناعة تخدم شريحة كبيرة من المجتمع من حيث عدد السكان وتستطيع أن تبني الكثير من الشركات خططها الاستراتيجية على هذه الخدمة كصناعة متميزة لها قاعدة سكانية عريضة وفي أمس الحاجة إليها، بل أتوقع أن تفتح آفاقاً واسعة للمرأة العاطلة والمرأة التي تريد أن تعمل وتكسب وتتعلم إلى جانب الفائدة لذوات الاحتياجات الخاصة من النساء أيضا ، عندما يتحول مفهوم التعاملات الإلكترونية إلى صناعة توظف وتشارك وتستفيد منها المرأة لإنجاز الكثير من أهدافها. ولو سألت الكثير من الرجال عن معاناته عندما يستخدم السيارة في المدن الكبيرة وفي ظل عدم توافر المواقف وانشغالاته يفضل أن ينهي كل شيء من مكتبه أو بيته.

http://www.aleqt.com/2007/01/20/article_7661.html

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 330


خدمات المحتوى


د. عبدالله الحريري
د. عبدالله الحريري

تقييم
1.00/10 (11 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.