صياغة المطالب في عبارات توكيدية


صياغة المطالب في عبارات توكيدية
12-24-2011 07:15
ان أهم مهارة تحتاجها لطلب ما تريد هي مهارة صياغة طلباتك صياغة توكيدية فاذا كان يصعب عليك طلب شيء ما فإن من الحكمة ان تعد أسلوب طلباتك سلفا بدلا من أن تقول فأجئه بطلب ما يأتي إلى ذهنك أثناء الموقف ويتطلب هذا الإعداد تحديد ما تريد ثم صياغته صياغة واضحة.
الخطوات:
الخطوة الأولى: تحديد الشخص أو الأشخاص الذين هم قادرون على اعطائك ما تريد، ونلاحظ هنا انك قد تحتاج لصياغة طلباتك بشكل مختلف حسب الأشخاص من الذين تتعامل معهم.
الخطوة الثانية: تحديد ما تريده ويفضل الابتعاد في هذه الخطوة عن الكلام المجرد مثل أن يطلب الشخص من الآخرين الاحترام أو الطلب منهم أن يكونوا آمناء، وحتى نتمكن من تنفيذ هذه الخطوة عليك أن تحدد الشيء الذي تريده في لغة سلوكية مثل ( أريدك ان تخبرني عن السبب الذي يدعوك إلى تأجيل الزفاف ومتى تستكمل استعداداتك الحالية للزواج ) إن الغرض من ذلك تحديد دقيق للموقف.
ثالث خطوة: تحديد الوقت الذي تريد الحصول فيه على ما تريد والمعدل الذي تريد به الحصول على الشيء الذي تريده ثم تحديد الاطار الزمني لما تريد مثل اذا طلبت من احد مستخدميك ان ينظف بيتك مرة في الأسبوع عليك أن تكون واضحا فتحدد له اليوم والوقت من هذا اليوم الذي تفضل أن يتم التنظيف فيه وهنا تقول له اريدك ان تقوم بالتنظيف يوم الخميس بعد صلاة الظهر.
الخطوة الرابعة: تحديد المكان بما يحدد طلبك على سبيل المثال اذا كنت تريد ان تجلس وحيدا عندما تكون في مكتبك الخاص عليك ان تحدد للأخرين ان هذا المكان لجلوسك بمفردك لا تريد تدخل أحد.
الخطوة الخامسة: حدد أي أشخاص آخرين يكون أهم صلة بطبلبك فعلى سبيل المثال اذا كانت زوجة تريد من زوجها أن يتوقف عن تعييرها بنسيانها أمام اقربائها فعليها ان تحدد أسماء هؤلاء الاقارب بالاسماء فتقول له آمل أن لا تعيرني بنسياني أمام خالد ومحمد ونهى.
الخطوات السابقة ستساعدك على تحديد ما تريد من سلوك مرغوب فيه بالنسبة لك، وعندما تكون تلك الأمور واضحة في ذهنك سيكون طلبك واضحا محددا بحيث تكون المناقشة او الحوار والتفاوض يسيرا يخلوا من الارتجالية والنزاع الذي لاضرورة له والذي عادة ما يفقد الشخص مطالبة التي يرغب الحصول عليها.
مثال:
كانت (غادة) تأمل ان يساعدها (عبدالله) في كتابة مقالتها عن السيطرة على الالم وبعد العشاء تقول غادة (لعبدالله) بطريقة غامضة بعض المشكلات التي تواجهها في تنظيم المعلومات الخاصة بالمقالة وبينما هي تتحدث كان (عبدالله) يستمع اليها وفي نفس الوقت كان يفحص الفيديو ويضبط التلفزيون وبالطبع فهو يستمع لها ولكن لم يكن منصتا الى حديثها وتلميحاتها، هنا يفضل ان تجري (غادة) حوارا مع نفسها بخصوص ما تريده من (عبدالله) حسب الخطوات السابقة بحيث يكون ذلك التنظيم واضحا في ذهنها قبل ان تبادر بممارسته مع (عبدالله)، على النحو التالي:
1. اريد من (عبدالله)
2. ان يساعدني في كتابة المقالة وان يراجع محتويات المقال صفحة بصفحة.
3. بعد العشاء يوم الخميس لمدة ثلاث ساعات واذا لم نستطع ان نكملها نواصل في صباح السبت او مساء السبت الساعة الثامنة مساء.
4. في مكتبنا بالمنزل حيث توجد اوراقي والكتب وبعيدا عن أي مؤثرات اخرى كالتلفزيون او الفيديو.
5. لا حاجة لاي شخص اخر فالامر يخصني انا و(عبدالله).

مثال آخر:
تقوم (هند) باعداد طلبها الخاص باسلوب اخيها الساخر واللاذع الذي يؤذي مشاعرها فأخيها (محمد) معتاد على السخرية من ثيابها ومن طريقة دراستها وخجلها عندما تلتقي بالنساء الكبيرات وعادة تضايقها تلك السخرية على وجه الخصوص عندما تجتمع العائلة ويكون الاب حاضرا.
وهنا يفضل ان تنظم هند خطوات طلبها من اخيها في ذهنها على النحو التالي:
1. ما اريده من (محمد)
2. اريد منه ان يتوقف عن الدعابات والسخرية من ثيابي وطريقة دراستي وحياتي الاجتماعية.
3. في المنزل عندما تجتمع الاسرة
4. بعد العشاء
5. في حضور الوالد بصفة خاصة.
عليك ان تقوم انت ايضا بتحديد طلباتك ورغباتك واختار ثلاثة اشياء تريدها من ثلاثة اشخاص مختلفين وابدأ بالاشياء التي تجد منها صعوبة متوسطة او بسيطة اما الاشياء الاكثر صعوبة والمثيرة لكثير من القلق فاجعلها فيما بعد واتبع الخطوات الخمس السابق شرحها.
الصياغة النهائية:
توقع ان تقول (غادة) في المثال السابق:
(عبدالله) انا في الواقع بحاجة الى مساعدتك في كتابة مقالة التحكم في الالم وانا اريد منك ان تساعدني في فحص المحتويات وتنظيم المقالة صفحة بصفحة هل تستطيع ان نبدأ معا بعد تناول العشاء يوم الخميس لمدة ثلاث ساعات في غرفة دراستي؟ واذا لم نتمكن من الانتهاء بعد ذلك نستطيع ان نعاود العمل صباح يوم السبت؟

كذلك يتوقع من (هند) ان تقول لـ (محمد) سوف اقدر لك واشكرك اذا توقفت عن السخرية من ثيابي ودراستي وحياتي انه صعب علي جدا عندما نكون مع العائلة وان اسمع منك هذه الدعابات سوف يكون الافضل لنا اذا استطعنا ان نتحدث عن هذه الامور وما ادت اليه من مضايقة لي.


خدمات المحتوى


مقالات

إعلان

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.