كيف تدار الشركه الزوجية ... بنجاح


كيف تدار الشركه الزوجية ... بنجاح
12-24-2011 07:36

عزيزتي المرأة عزيزي الرجل ... لكي تحققا مستوى متقدم من التوافق والشراكة الزوجية فما عليكما إلا أن تلتزما بهذه الأفكار والمهارات:
- الانفصام العاطفي من الأهل ... وذلك بعدم إشراك الأهل في المشكلات الخاصة التي تقع بينكما قدر الإمكان.
- التزود بجرعات الثقافة لإناقة العقل وليكون الحديث بينكما ذا قيمة ومذاق.
- عدم الاحتفاظ بالمشاعر والعواطف بل التعبير عنها كلاميا وسلوكيا.
- البعد عن كثرة التذمر والشكوى وإلقاء تبعات المسئوليات ونتائج المشكلات دائما على عاتق احدكما وعدم المكابرة والإعتراف بالخطأ.
- ضرورة المصارحة الدبلوماسية الحكيمة بينكما في مواجهة مشكلات الحياة اليومية.
- تجنب العناد والإصرار على الرأي.
- كونا مهذبان في علاقتك الزوجية فالإحترام أهم ركيزة تقوم عليها العلاقة مع زوج أو الزوجة... فليس معنى الزواج إسقاط جدار الاخلاق بينكما.
- ابتعدا عن صيغ الأمر المباشر في حديث أحدكما مع الآخر وغلفا رغباتكما وطلباتكما بصيغ العرض الرقيقة التي لا تستشير الغضب أو تعزف على أوتار حساسة لكلا منكما.
- سخرا ذكاءكما لمعرفة ما يسر ويسعد شريكك وما يعكر صفوه ويغضبه.
- احذرا من تعميم تجارب الآخرين على حياتكما الزوجية.
- احرصا على الموازنة بين الاهتمام بالمظهر والجوهر ولا تهملا أيا منهما.
- تحليا بالتواضع مهما كنت ما يملكه أحدكما من مميزات.
- كونا باران بأهاليكما واعلما أن عوائد ذلك تضاف إلى اسهم كل واحدا منكما عند الآخر.
- مهما كنت مثقفة ومتعلمة أو مثقف ومتعلم فأظهرا الاعجاب بطريقة التفكير والاهتمام بالاراء ولا تجعلا المناقشة بينكما تقوم على مبدأ غالب ومغلوب.
- اذا كنت موظفة ولك أكثر من راتب زوجك تجنبي الحديث عن هذا الموضوع لأنه قد يجرح كبرياءه. وكذلك الرجل.
- لا تظهري استقلاليتك عن زوجك مهما كنت وعبري له عن حاجاتك اليه وعدم غناك عنه. وبالمثب فإن الزوج لابد أن يظهر حاجته لزوجته ودعمها له.
- تجنبي الاساءة الى زوجك بعقد المقارنات المباشرة وغير المباشرة بينه وبين غيره من الرجال. وكذلك على الزوج ان يتجنب مثل هذه المقارنات.
- لا تشيري اشارة قريبة او بعيدة الى كبر سن زوجك او تعلقي ساخرة على شعرات بيضاء اكتشفتها في راسه، حتى ولو كان ذلك من قبيل المزاح لأن لتلك الإشارة وقعا سيئا على نفسية زوجك وإن ابتسم او اردف بكلمات ضاحكة. وغني عن القول ان هذا ينطبق تماما ايضا على الزوجة.
- إن كنت تأملين وجود صفة معينة في زوجك ولم تجديها فيه فيفضل أن تستخدمي أسلوب غير مباشر للتعبير عن رغباتك في هذه الصفة كأن تقولين هذه الصفات في شخصيتك تعجبني وتسعدني. وبالمثل فإن على الزوج أن يكون حذرا في هذا ايضا.
- بما أن الحياة الزوجية تقوم على الشراكة المادية والمعنوية فان حساسية الشراكة المالية كالمرتب الشهري الذي عادة ما يمثل مرحلة تحول في العلاقة بين الزوجين في المجتمعات الخليجية. لذا يفضل أن تشارك المرأة زوجها ماديا من خلال آلية شهرية منظمة يتم الإتفاق عليها. وكذلك ينطبق هذا على الزوج


خدمات المحتوى


مقالات

إعلان

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.